لولو مَشَڔفة
♣ تاريخ انتسآبيّ : 13/04/2013
♣ مُشآركاتيّ : 586
♣ نقآطيّ : 626
| موضوع: أسباب التشتت والانتثار؟ الثلاثاء مايو 21, 2013 5:24 am | |
| أسباب التشتت والانتثار؟
التشتت وعدم القدرة على تحقيق النجاح لة اسباب عديدة منها
1-بدايةً،
وبلا أي شك، فإن التركيز وصفاء الذهن هو منحة من الله، ونعمة ككل النعم، تدوم بالشكر، وتزول بالجحود والإهمال والكفر.
2- الإجهاد الذهني:
في رأيي أن الإجهاد الذهني من أهم مسببات التشتت؛ فالمشكلات المحيطة بالشباب، سواء الأسرية، أو الاجتماعية، أو الدراسية، أو المعيشية، أو المالية، أو النفسية، أو غيرها من الأمور المجهدة لفكر الشباب، فهو مشغول الفكر بها يُحمِّل رأسه أطنانًا من الهموم، ما ينوء بحملها أولو الأحلام، فأنى لشاب مرهق الفكر أن يخطط أو ينتج؟!
3- عدم وضوح الأفكار:
كثرة الأفكار، واختلافها، وعدم تحديدها - من الأمور المشتتة، فتجد الشاب يركض هنا وهناك محاولاً الموافقة بين مشروعين أو فكرتين متباينتين، فيتشتت ويضيع، ولا يناله سوى التعب.
4- كثرة المسؤوليات:
كثرة الأعمال وتشعُّبها يرهق الفكر تمامًا ويشتته، فالطالب الذي يذهب إلى مدرسته أو جامعته من الصباح، حتى قبيل العصر، ثم يلتحق بعمل إضافي بعد المغرب يستمر ثلاث أو أربع ساعات - هو طالب منشغل الذهن بأشياء مختلفة؛ فلا يستطيع - إلا ما ندر - التركيز في شيء محدد، وكذا الأم العاملة والتي تعود لتستكمل واجباتها المنزلية، ومتابعة أبنائها، وغيرها من الالتزامات - تكون مشتتة، وغير قادرة على التركيز - إلا نادرًا - في عمل محدد.
5- الإهمال في أداء المهمات:
وهو مما يؤدي إلى تراكمها وتجمعها، وحينها يصعب على الفرد أن يحدد من أين يبدأ؟
6- كثرة الملهيات:
من أدوات الترفيه والتسلية، والتي انتشرت بكثرة، من موادَّ مرئيةٍ ومسموعة، وألعاب مختلفة ومتنوعة - هي من عوامل التشتيت الذهني.
7- التعب الجسمي:
فأنَّى لجسد مرهق متعب أن ينتج أفكارًا متقنة؟!
8- الملل:
فالملل من عملٍ ما، أو من شيء ما، يحول دون إتمامه.
9- علو الهمة:
من الغريب أن البعض بسبب علو همته، وزيادة حيويته ونشاطه، وتحت إغراء كثرة الفرص المتاحة له، يندفع للعمل في كل اتجاه، فيشتت نفسه، ويحمِّلها فوق طاقتها؛ مما يؤدي إلى القلق، والاضطراب، وعدم الإنتاج.
10- ومن الأسباب الأخرى
المؤدية للتشتت، عدم تعويد الأبناء في الصغر على التركيز على شأن واحد، أو تعويدهم أن يُتمُّوه على أحسن وجه، بحجة صغر سنهم؛ مما يجعلهم بعد ذلك يتقاعسون عن أداء الأعمال بشكل جيد ومتقن، والحقيقة أنه حتى طريقة أدائهم المنظمة لواجباتهم وفروضهم لها دور في تعويدهم التركيزَ وعدم التشتت، برغم كثرة الواجبات. والآن بعد استعراض المسببات، أو بعض منها، فماذا يمكن أن تكون الحلول؟
1- الاستعانة بالله
ولأنها - كما أسلفت - هبة من عند الله، فمَن رغب فيما عند الله، فليسأله مخلصًا موقنًا بالإجابة: أن يمنحه الصفاء والتركيز، والسداد والرشاد؛ {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60]، وثق بأن الطاعة سبب لرضا الكريم المنان، فلا ترجو توفيقه وأنت تعصيه.
شَكَوْتُ إِلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأَرْشَدَنِي إِلَى تَرْكِ المَعَاصِي
والاستعانة بالله هي من أهم أسباب النجاح؛ فإن كل الأمور معلقة بإرادة الله - تعالى - وتوفيقه؛ {وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ} [النور: 40].
إِذَا لَمْ يَكُنْ عَوْنٌ مِنَ اللَّهِ لِلْفَتَى فَأَوَّلُ مَا يَجْنِي عَلَيْهِ اجْتَهَادُهُ
2- التخطيط:
دائمًا يكون التخطيط أساس النجاح - بعد توفيق الله، عز وجل - في أي عمل تقوم به، وإلى تركه يُعزى فشل كثير من الأعمال؛ لذا يجب وضع برنامج محدد للعمل، يراعى فيه الوقت والإمكانات والظروف، وتحدد الأمور المراد إتمامها، ومدى مناسبة هذه الأمور له ولقدراته وإمكاناته، ومدى نجاح التنفيذ، وأيضًا توزيع المهام على الزمن بأن يُقرَّر للعمل الذي سيُبدأ به المدةُ الزمنية التي سيُنجز فيها، وكذلك تحديد الاحتياجات والأدوات، وكم سيحتاج من المبالغ المالية؟ وما الوقت المناسب له؟ وأين سيكون التنفيذ؟ وكيف ينفذ؟ ومع من سيقوم بالعمل؟ وكم من الأيدي العاملة ستساعده؟ وهكذا.
3- تحديد الأهداف:
فبتحديد الهدف من العمل الذي يُراد القيام به، تُقدَّر مدى أهمية وفائدة هذا العمل، وهو مما يساعد على الإنجاز، فالهدف المرجو بشدة يرفع من همة الشاب للوصول إليه سريعًا؛ مما يرفع من مستوى أدائه وإتقانه لعمله.
4- التنظيم:
ولهذه العملية دور كبير في تركيز انتباه الشباب، وتحقيق الأهداف المرغوبة، وذلك بأن ينظم أولوياته في الأعمال؛ ليعلم ما الذي يبدأ به أولاً؟ وما الذي يؤجَّل؟ ويرتبها حسب أهميتها أو نفعيتها، فيهتم بالضروري وما لا يُمكن تأجيله، ويؤخر ما دون ذلك، وينسق فيما بينها، ثم يقوم بكتابتها وتسجيلها كنقاط في ورقة، أو تدوينها على لوح، ويبدأ بها على التوالي، بدلاً من التبعثر هنا وهناك، فإذا جعلت معيارك تقديم الأهم، أمكنك أن تجتاز مرحلة الحيرة بين هذه الأعمال، والوصول إلى قرار بأيها تبدأ.
5- مراعاة الوقت الملائم للبدء في العمل:
مراعيًا ظروفك وإمكاناتك المتاحة، متجنبًا البدء بالعمل في وقت قد لا يكون مناسبًا نفسيًّا أو ماديًّا، أو لأي سبب آخر.
6- الالتزام بالوقت، والانضباط في الأداء:
وذلك بإحكام تنفيذ الخطط الموضوعة، تجاهل أي عمل آخر ما دمت منشغلاً بعملٍ الآن، ولا تنصرف عما أنت بصدده حتى تنتهي منه، وسابِق الوقت؛ فهذا يقضي على التقاعس عن التنفيذ، اضبط جرس الساعة لمقدار مناسب لإنهاء العمل، أو حدد على أوراق التقويم أيامًا محددة لإنجاز المهمة، والمهم هو الإصرار على الانتهاء قبل نهاية الوقت.
7- تهيئة المكان والبيئة المناسبة والمريحة:
وإبعاد كل المشوشات، من أجهزة مرئية، وصوتية، وخلافها؛ فالجو الذي تَعمُّه الفوضى ليس مكانًا مناسبًا للعمل أيًّا كان، وكذلك المكان المكتظ بأدوات اللهو والتسلية، ليس ملائمًا للعمل.
8- التمرس وتدريب النفس:
بتقسيم الوقت، والتركيز على أداء عمل واحد، في زمن واحد، وعدم الانتقال إلى غيره قبل إتمامه، مهما كانت الأسباب، وذلك بوضع زمن محدد لإنجاز مهمات يسيرة، يمكن الانتهاء منها سريعًا، وتدريجيًّا تجد نفسك وقد اعتدت هذا التزامن.
وكثرة التدريب هي الطريق الأمثل لإتقان العمل أو السلوك، إن بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي، وترتيب الأعمال والأفكار - يحتاج إلى تمرين وتدريب طويل؛ ولكن نتائجه تستحق هذا الجهد.
9- الصبر والإرادة القوية:
يقول - تعالى -: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45]، فمن الضروري الصبر والمثابرة والاستمرار، حتى لو تأخرت النتائج؛ فالإرادة يمكن أن تصبح قوَّةً خفيَّة وهائلة، إذا خرجتْ تصنع العجائب، وقد كان محمد الفاتح يتحدث عن نفسه، فيقول: "إن لي قلبًا كالصخر، لا يهدأ ولا يلين، حتى أحقق ما أريد".
10- التدرج في العمل من السهل إلى الأصعب:
من الضروري مراعاة التدرج في صعوبة العمل، فلا تبدأ بالعمل الأصعب، أو تُكرِه نفسك على ما لا تطيق؛ فتصاب بالإرهاق والتعب؛ فتتوقف عن إتمامه، بعكس البدء بالعمل السهل الميسر، والذي يمكن الانتهاء منه وإتمامه دون كثير جهد؛ لذا اختر عملاً سهلاً تحبه، وأرغم نفسك على التفكير فيه وحده، ولا تدعه قبل أن تنهيه.
11- من المهم الشعور بلذة العمل:
والاستمتاع به، واليقين بأن إتقان العمل وإنجازه هو لذة أخرى، لا يحسها إلا من وصل إليها، علاوة على ما قد يناله من مكافآت لإنجازه وإتقانه لعمله، سواء من رب العمل، أم ممن سيقدمه إليهم، إضافة إلى إرضاء ربه الذي أحسن كل شيء خلقه؛ قال – تعالى -: {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: 105].
12- اتِّباع نموذج صحيح لأداء العمل:
ثم السير على نهجه في الأداء بعد ذلك، فالعلم والخبرة تكتسب مع مرور الوقت بالاقتداء والاتِّباع.
13- ثق بقدراتك:
فالثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة، وإن الإحباط، والتردُّد، والشعور بعدم القدرة على الأداء - لهي من أهم عوامل هدر الطاقات وإضاعة الفرص، واعلم بأنك لن تعرف حجم قدراتك وإمكاناتك ومهاراتك الحقيقية، حتى تجربها، فتخلَّص أولاً من مشاعرك السلبية تجاه نفسك، وابدأ وستسعدك حتمًا النتائجُ، فما أنعم الله به على الإنسان من طاقات وإمكانات كثيرة جدًّا، ولكن عليه استغلالها الاستغلال الأمثل وعدم تضييعها.
14- القضاء على الملل:
وذلك بتنويع الأعمال التي تمارسها، أو تغيير طريقة أدائها؛ لأن البقاء على عمل واحد دائمًا، وأداءه بنفس الطريقة دومًا - يصيب النفس بالملل والكسل والرتابة، ومن ثم يثقل العملُ على النفس ويستكثر وإن لم يكن كثيرًا؛ ولكن تنبه أن تقطع عملاً لتبدأ بآخر؛ لأنك في المحصلة ستجد أمامك الكثير من أنصاف الأعمال.
15-عدم التفكير في الأمر بعد الانتهاء منه:
وتصفية الذهن للأعمال الأخرى المتبقية، يقول أحد علماء النفس: إن صب الاهتمام في العمل والمشكلة التي هي قيد البحث، ثم نسيان الأمر تمامًا بمجرد حسمه، والوصول إلى قرار فيه، بحيث تستعيد قوة تركيز ذهنك كاملة غير منقوصة - من أهم أسباب النجاح في الحياة.
كما يجب ألاَّ يغرَّك الفرح بالنجاح في الحاضر، عن الاستعداد لأعمال أكثر صعوبة، وأكثر جدية، وأكثر نجاحًا، في المستقبل.
16- عند الشعور بالإجهاد،
توقف عن العمل بعض الوقت، وخذ قسطًا من الراحة؛ فلجسدك عليك حقٌّ، فأعط نفسك قدرًا كافيًا من الاسترخاء والراحة، ثم عاود ممارسة العمل بنشاط كامل، بدلاً من العمل بجسد مرهق، فلا تعطي كامل عطائك
مما راق لـــــــــــــــــــــى
| |
|
ᴘʀι̥ɴᴄᴇss ʚ̛ᵢɞ̨ مَشَڔفة
♣ تاريخ انتسآبيّ : 12/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 124
♣ نقآطيّ : 164
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الأربعاء مايو 22, 2013 5:26 am | |
| شـ,ـكـ,ـرآ جـ,ـڒٍيـ,ـلـ,ـآ عـ,ـلـ,ـى آلـ,ـمـ,ـۅضۅعـ,ـ آلـ,ـرآئعـ,ـ ۅ آلـ,ـمـ,ـمـ,ـيـ,ـڒٍ
ۅآصـ,ـلـ,ـ تـ,ـآلـ,ـقـ,ـكـ,ـ مـ,ـعـ,ـنـ,ـآ فـ,ـى آلـ,ـمـ,ـنـ,ـتـ,ـدى
بـ,ـآركـ,ـ آلـ,ـلـ,ـهـ,ـ فـ,ـيـ,ـكـ,ـ أخـ,ـى ...
نـ,ـنـ,ـتـ,ـظـ,ـر مـ,ـنـ,ـكـ,ـ آلـ,ـكـ,ـثـ,ـيـ,ـر مـ,ـنـ,ـ خـ,ـلـ,ـآلـ,ـ إبـ,ـدآعـ,ـآتـ,ـكـ,ـ آلـ,ـمـ,ـمـ,ـيـ,ـڒٍة
لـ,ـكـ,ـ مـ,ـنـ,ــــــــ إجـ,ـمـ,ـلـ,ـ تـ,ـحـ,ـيـ,ـة ــــــــــى | |
|
راكان مَشَڔف
♣ تاريخ انتسآبيّ : 13/04/2013
♣ مُشآركاتيّ : 690
♣ نقآطيّ : 736
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الأربعاء مايو 22, 2013 7:12 am | |
| كالعادة إبداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بإنتظار الجديد القادم دمت بكل خير
| |
|
Sɑrɑ♚ عضو فعال
♣ تاريخ انتسآبيّ : 12/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 64
♣ نقآطيّ : 66
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الأربعاء مايو 22, 2013 7:44 am | |
| أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..
سطرت لنا أجمل معانى الحب
بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا
إلى أعماق البحار دون خوف
بل بلذة غريبة ورائعة
دمت لنا ودام قلمك | |
|
NORA♡SMH عضو ماسي
♣ تاريخ انتسآبيّ : 12/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 123
♣ نقآطيّ : 125
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الجمعة مايو 24, 2013 2:31 pm | |
| | |
|
ŞσŁλ ღ ŜŧŷŁę عضو خاص
♣ تاريخ انتسآبيّ : 14/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 500
♣ نقآطيّ : 502
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الجمعة مايو 24, 2013 5:04 pm | |
| يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ.. عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’.. بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ .. لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ .. | |
|
.•..ஐ ليلكيه ஐ..•. عضو هام
♣ تاريخ انتسآبيّ : 12/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 266
♣ نقآطيّ : 288
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ السبت مايو 25, 2013 3:56 am | |
| كل الشكر والإمتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز فى الانتقاء
سلمت يالغالى على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك | |
|
ورد آلجـ♥̨̥̬̩وري مَشَڔفة
♣ تاريخ انتسآبيّ : 23/04/2013
♣ مُشآركاتيّ : 518
♣ نقآطيّ : 532
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الأحد مايو 26, 2013 11:34 am | |
|
سسَلمتِ بَ طرححَكِـ ـآلمَمِيز يعطيك العآآآآآآآآآآآآفيةةةةةةة
| |
|
نملة كشخه مَشَڔفة
♣ تاريخ انتسآبيّ : 17/04/2013
♣ مُشآركاتيّ : 512
♣ نقآطيّ : 582
الموقع : السعودية
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الإثنين مايو 27, 2013 5:07 am | |
| دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
| |
|
مريم عضو هام
♣ تاريخ انتسآبيّ : 13/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 251
♣ نقآطيّ : 251
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الإثنين مايو 27, 2013 8:01 am | |
| | |
|
مزيون الشرقيه مَشَڔف
♣ تاريخ انتسآبيّ : 12/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 180
♣ نقآطيّ : 200
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الثلاثاء مايو 28, 2013 8:11 pm | |
| يعطيك ألف عافيه على الطرح | |
|
جرحني هوالك عضو خاص
♣ تاريخ انتسآبيّ : 14/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 500
♣ نقآطيّ : 502
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الثلاثاء مايو 28, 2013 9:17 pm | |
| طرح مميـــــز جدـآ ~ طرح رـآئـع وآلـآروع آنه منك .. ربي يخليك يَ الغلـآ ’ ويعطيك العــــآإفيه .. . نتتظر جديد آبدآعــآتك
| |
|
Ғóøğ áļŵśҒ ♡ شَڔَطة الـمَڼٿڍى
♣ تاريخ انتسآبيّ : 05/03/2013
♣ مُشآركاتيّ : 630
♣ نقآطيّ : 748
الموقع : ـالسعوديهـ
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الأربعاء مايو 29, 2013 7:59 am | |
| شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك معنا فى المنتدى
بارك الله فيك أختى ...
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة
لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى | |
|
السندباد مَشَڔف
♣ تاريخ انتسآبيّ : 01/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 362
♣ نقآطيّ : 390
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الأربعاء مايو 29, 2013 11:23 am | |
| كالعادة إبداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
| |
|
نـآيـف مَشَڔف
♣ تاريخ انتسآبيّ : 12/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 148
♣ نقآطيّ : 168
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الأربعاء مايو 29, 2013 3:38 pm | |
| يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
| |
|
بْوَيه خَقَه..~ عضو ذهبي
♣ تاريخ انتسآبيّ : 16/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 13
♣ نقآطيّ : 13
الموقع : الرياض
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ الجمعة مايو 31, 2013 1:32 pm | |
| | |
|
نادين عضو ماسي
♣ تاريخ انتسآبيّ : 12/05/2013
♣ مُشآركاتيّ : 109
♣ نقآطيّ : 111
| موضوع: رد: أسباب التشتت والانتثار؟ السبت يونيو 01, 2013 3:48 am | |
| يعطيك العافيه على النقل المميز
بإنتظار جديدك | |
|